منتديات رأس الوادي مام9

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

table width=90% align=center border=0 cellpadding=0 cellspacing=1>الرمز:اهلا بك من جديد معنا يا زائر نرحب بك ونتمنى لك قضاء اجمل الاوقات معنا.

الأصدقاء اﻷعزاء و اﻷخوة الكرام: أين ردودكم المشجعة و تعليقاتكم الجميلة و التي تسعدنا و تدفعنا لكتابة المزيد و المزيد من الموضوعات؟! كل عام و أنتم بخير بمناسبة عيد اﻷضحى المبارك

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 286 بتاريخ السبت نوفمبر 20, 2010 11:29 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

المواضيع الأخيرة

» هل من مرحب
الجمعة يناير 22, 2016 7:18 pm من طرف einstein2

»  الدفن عند البوذيين
الأحد يناير 10, 2016 4:43 pm من طرف einstein2

» دائرة دون مسلخ
السبت يناير 09, 2016 8:35 pm من طرف einstein2

» هل تعرفون كيف مات الشيخ محمد الغزالي ؟
الجمعة ديسمبر 11, 2015 7:16 pm من طرف einstein2

» فضل سورة البقرة
الإثنين ديسمبر 07, 2015 5:40 pm من طرف einstein2

»  الجزائر 7 - 0 تنزانيا
الخميس ديسمبر 03, 2015 5:21 pm من طرف einstein2

» راس الوادي ماضيا وحاضرا
الثلاثاء ديسمبر 01, 2015 3:14 pm من طرف einstein2

» اين رواد الموقع
الأحد نوفمبر 29, 2015 8:31 pm من طرف einstein2

» internet download manager
الخميس نوفمبر 26, 2015 4:39 pm من طرف einstein2

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    الحج فرض مرة واحدة في العمر

    شاطر
    avatar
    عبد الرحمـن
    عضو مبدع
    عضو مبدع

    مــشاركـــاتــــي : 246
    نقاط : 3725
    الجنس : ذكر
    عـــمري : 24
    العمل/الترفيه : ...........
    تاريخ التسجيل : 13/09/2008

    default الحج فرض مرة واحدة في العمر

    مُساهمة من طرف عبد الرحمـن في الإثنين نوفمبر 24, 2008 6:16 pm

    الحج فرض مرة واحدة في العمر (2)



    نواصل الحديث عن مناسك الحج، مستعرضين شعائره واحدة واحدة على طريق السنة النبوية الشريفة
    أنواع الإحرام بالحج
    إفراد: وهو أن ينوي مريد الحج الإحرام بالحج وحده وبعد الفراغ من الحج يعتمر، إذا أراد. والإفراد عند علمائنا أفضل من التمتع والقران، لأن الإفراد كان صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم. ففي الصحيح عن عائشة رضي الله تعالى عنها: قالت: ''خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام حجة الوداع، فمنا من أهلّ بعمرة ومنا من أهلّ بحجة وعمرة ومنا من أهل بالحج. وأهلّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحج، فأما من أهلّ بالحج أو جمع الحج والعمرة لم يحلوا حتى كان يوم النحر'' البخاري مع فتح الباري 4/.167
    - قران: وهو أن ينوي مريد الحج الإحرام بالحج والعمرة معا في وقت واحد، وإذا رتبهما، فيجب تقديم العمرة على الحج في النية، ويندب له إذا تلفظ بالنية، أن يقدم العمرة أيضا في اللفظ، بأن يقول: نويت الإحرام بالعمرة والحج.
    - تمتع: وهو أن ينوي المحرم الإحرام بالعمرة وحدها في أشهر الحج، وبعد الفراغ منها يحرم للحج في العام نفسه قبل أن يرجع إلى بلده، بشرط أن يكون كل من إحرام العمرة والحج عن شخص واحد، فإذا لم يكونا عن شخص واحد بأن أحرم المحرم بالعمرة عن نفسه، ثم أحرم بالحج عن شخص آخر فلا يكون متمتعا. والمتمتع مثل القارن يجب عليه هدي، إذا لم يكن من سكان مكة، شكرا لله تعالى، لأنه أدى نسكين في سفر واحد، قال تعالى: ''فن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي'' البقرة .196 فإذا لم يقدر المتمتع والقارن، وكذلك كل من لزمه هدي في الحج، فيجب عليه صيام ثلاثة أيام في الحج قبل أيام منى، فإن لم يصمها قبل أيام منى، صام أيام منى الثلاثة، وأثِم إن كان التأخير لغير عذر، ثم يصوم بعد رجوعه من منى سبعة أيام قبل رجوعه إلى بلده أو بعد رجوعه، فتلك عشرة كاملة كما جاء في القرآن: ''فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة'' البقرة .195
    الحيض لا يمنع الإحرام: الطهارة ليست شرطا لصحة الإحرام، فيجوز للمرأة إذا كانت حائضا عند الميقات إن تحرم، تحضر جميع الأماكن وتؤدي المشاعر كلها ماعدا الطواف، لأنه لا يجوز لها دخول المسجد وهي حائض. فقد جاء في الصحيح عن عائشة في حجها مع النبي صلى الله عليه وسلم قالت: ''قدمت مكة وأنا حائض، ولم أطف بالبيت ولا بين الصفا والمروة. قالت فشكوت ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: افعلي كما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهُري'' البخاري.
    حكم من فاته الوقوف بعرفة
    من تمكن من دخول مكة، وفاته الوقوف بعرفة، بسبب مرض أو لأنه ضل الطريق مثلا، أو أخطأ في تحديد يوم الوقوف، فقد فاته الحج، وعليه أن يتحلل بعمرة من غير أن يجدد إحراما جديدا، بل يطوف ويسعى بنية العمرة ويحلق رأسه، إذا كان قد أحرم من أحد المواقيت في الحل، فإن كان إحرامه من داخل الحرم، وجب عليه أن يخرج قبل طوافه وسعيه إلى الحل، من غير أن ينوي إحراما جديدا، ليجمع في إحرامه بين الحل والحرم، ثم يطوف ويسعى، ومن فاته الحج على هذا الحال، وتحلل من إحرامه بعمرة يجب عليه أمران، قضاء الحج الذي فاته في عام قادم، إذا كان الحج الذي فاته فريضة، ويجب عليه هدي يذبحه في حجة القضاء، فإن كان الحج الذي فاته تطوعا، وجب عليه أيضا قضاؤه، ما لم يكن المحرم منع من دخول عرفة ظلما، بسبب حبس، أو عدو، أو فتنة، أو غير ذلك، فإن منع ظلما وكان الحج تطوعا فلا يجب عليه قضاؤه، أما إذا فاته الحج بسبب مرض أو أخطأ الطريق أو أخطأ وقت الوقوف، فيجب عليه القضاء سواء كان الحج فرضا أو تطوعا، فقد أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه أبا أيوب الأنصارى، وهبار بن الأسود حين فاتهما الحج وأتيا يوم النحر: أن يحلا بعمرة، ثم يرجعا حلالا، ثم يحجان عاما قابلا ويهديان. انظر الموطأ ص362وحاشية الدسوقي 2/.96
    حكم من حضر وقوف عرفة ولم يتمكن من الرجوع إلى مكة
    من حضر الوقوف يوم عرفة فقد ثبت حجه، لحديث ''الحج عرفة'' رواه الترمذي رقم 889، فإن منع بعد ذلك من إتمام مناسك الحج وأركانه، فعليه أن يصبر محرما حتى يتيسر له الإتمام، وقد بقي له من الأركان طواف الإفاضة، إن كان قد سعى بعد طواف القدوم، وإن لم يكن سعى بعد طواف القدوم بقي عليه السعي أيضا، وكل من السعي والطواف إذا منع منهما بعد الوقوف بعرفة يجب عليه أن ينتظر محرما، ويأتي بهما متى تيسر له، ذلك ولو بعد سنين، ولا يحل من إحرامه إلا بعد الإتيان بهما، ويجب عليه هدي، إن أخرهما بعد ذي الحجة، وكذلك يجب عليه هدي آخر لكل الواجبات الأخرى التي فاتته، وهي النزول بالمزدلفة، ومنى ورمى الجمار... إلخ، ويكفيه عن جميع هذه الواجبات التي تركها هدي واحد- انظر الشرح الكبير على خليل 2/.95
    آداب دخول المسجد الحرام
    1- تندب المبادرة إلى المسجد الحرام بعد دخول مكة، ولا يتأخر القادم إلا بما تدعو الضرورة إليه، مثل حط أمتعته في مكان آمن، وتناول أكل خفيف، والطهارة إن احتاج إلى ذلك، فقد كانت سنة النبي صلى الله عليه وسلم إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد.
    2- يستحب الدخول من باب السلام، ويقدم الداخل رجله اليمنى اتباعا للسنة، ويقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ويحمد الله، ويقول: ''اللهم افتح لي أبواب رحمتك''، وإذا خرج يصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويقول: ''اللهم إني أسألك من فضلك'' وهذا الدعاء يستحب عند دخول كل مسجد كما تقدم.
    3- وإذا رأى الداخل للكعبة المشرفة أن يدعو فيقول: اللهم زد هذا البيت تشريفا وتكريما وتعظيما وبرا، وأن يستشعر تعظيم البيت ويمتلأ قلبه مهابة له وإجلالا، قال الله تعالى: ''ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه'' الحج آية630- ولا يرفع الداخل يديه عند رؤية الكعبة، فقد سئل جابر بن عبد الله عن الرجل يرى البيت يرفع يديه، فقال: ''ما كنت أرى أحدا يفعل هذا إلا اليهود، وقد حججنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يكن يفعله'' رواه أبو داود 2/.175
    الطواف
    الطواف هو الركن الثاني من أركان الحج: وهو على ثلاثة أنواع:
    1ـ طواف القدوم: وهو واجب من تركه من غير عذر أثم، ولزمه هدي، وهو أول طواف يلزم الحاج فعله إذا قدم مكة، ففي الصحيح: ''أن أول شيء بدأ به حين قدم النبي صلى الله عليه وسلم أنه توضأ ثم طاف''. البخاري. ويجب طواف القدوم على من أحرم من الحل بالحج مفردا، أو أحرم قارنا بالحج والعمرة معا، بشرط أن يكون معه متسع من الوقت قبل الوقوف بعرفة، فإن خشي فوات الوقوف بعرفة تركه ولا شيء عليه، ولا يجب طواف القدوم على من أحرم بالحج من داخل الحرم، ولا على من أحرم بالعمرة، لأنه مستغني عنه بطوف العمرة.
    فائدة: لا يجب طواف القدوم على المرأة الحائض إذا استمر حيضها إلى وقت الوقوف بعرفة، ولا شيء عليها لعذرها بالحيض، ويجوز للمرأة أن تستعمل دواء يؤخر الحيض لتتمكن من الطواف، ومن لا يجب عليه طواف القدوم ممن ذكر، يجب عليه أن يؤخر السعي بين الصفا والمروة بعد طواف الإفاضة، فإن قدمه وسعى بعد طواف تطوع، لزمه هدي، إذا لم يعد السعي مرة أخرى بعد طواف الإفاضة- أنظر الشرح الكبير على خليل 2/.34
    2- طواف الإفاضة: وهو الطواف الركن الذي لا يتم الحج بدونه، قال الله تعالى: ''وليطوّفوا بالبيت العتيق'' الحج 29، ووقت طواف الإفاضة يبتدئ من فجر يوم النحر، ومن فعله في المدة من يوم النحر إلى نهاية شهر ذي الحجة فلا شيء عليه، ومن أخره إلى ما بعد ذي الحجة صح طوافه في أي وقت أتي به بعد ذلك، ولزمه هدي، والأفضل أن يؤدي طواف الإفاضة قبل أن تخرج أيام منى، ففي الصحيح عن عائشة، قالت ''حججنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فأفضنا يوم الحر'' البخاري، وفي حديث ابن عمر رضي الله عنه: ''أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفاض يوم النحر ثم رجع فصلى الظهر بمنى'' مسلم 2/950 فائدة: من طاف طواف الإفاضة، ثم علم بفساده لفقد شرط من شروط صحته، مثل الطهارة، فعليه أن يعيده، ويجب عليه أن يرجع إليه ولو سافر إلى بلده، لأنه ترك ركنا من أركان الحج، إلا أن يكون قد طاف بعد طواف الإفاضة الفاسد طواف تطوع، فإنه يكفيه عن الإفاضة: ولا يجب عليه الرجوع، ولا يلزمه هدي.
    3- طواف الوداع: وهو آخر طواف يفعله الحاج يودع به بيت الله تعالى ليرجع إلى بلده، وهو سنة، ففي الصحيح قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ''لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهدة بالبيت'' مسلم 2/963، وقد حمل علماؤنا هذا الحديث على السنية وليس على الوجوب لأدلة تطلب في مظانها. ويطالب بطواف الوداع كل من خرج من مكة من غير المترددين عليها ولا تطالب المرأة بطواف الوداع، إذا حاضت قبل الخروج من مكة، ففي الصحيح: ''أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن الحائض'' مسلم 2/.963
    avatar
    imad R E O
    عضو فنان
    عضو فنان

    مــشاركـــاتــــي : 560
    نقاط : 3833
    الجنس : ذكر
    عـــمري : 29
    العمل/الترفيه : العقلية بحر و لي يقدم يتمحر
    تاريخ التسجيل : 02/08/2008

    default رد: الحج فرض مرة واحدة في العمر

    مُساهمة من طرف imad R E O في الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 8:44 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    بارك الله فيك اخي الكريم ..
    أنرت المنتدى بمشاركتك الجميلة ..
    نحن بإنتظار ماسيجود به قلمك لنا ..
    فالى الامام اخي ولك الشكر على ماقدمته ..

    تقبل تحياتي
    س ت
    avatar
    عبد الرحمـن
    عضو مبدع
    عضو مبدع

    مــشاركـــاتــــي : 246
    نقاط : 3725
    الجنس : ذكر
    عـــمري : 24
    العمل/الترفيه : ...........
    تاريخ التسجيل : 13/09/2008

    default رد: الحج فرض مرة واحدة في العمر

    مُساهمة من طرف عبد الرحمـن في الإثنين ديسمبر 01, 2008 6:01 pm

    مشكور أخي مومن على مرورك الطيب

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 9:19 pm