منتديات رأس الوادي مام9

تعليم القراءة والاملاء للسنة الأولى والثانية ابتدائي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تعليم القراءة والاملاء للسنة الأولى والثانية ابتدائي 829894
ادارة المنتدي تعليم القراءة والاملاء للسنة الأولى والثانية ابتدائي 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات رأس الوادي مام9

تعليم القراءة والاملاء للسنة الأولى والثانية ابتدائي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تعليم القراءة والاملاء للسنة الأولى والثانية ابتدائي 829894
ادارة المنتدي تعليم القراءة والاملاء للسنة الأولى والثانية ابتدائي 103798

منتديات رأس الوادي مام9

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

table width=90% align=center border=0 cellpadding=0 cellspacing=1>الرمز:اهلا بك من جديد معنا يا زائر نرحب بك ونتمنى لك قضاء اجمل الاوقات معنا.

الأصدقاء اﻷعزاء و اﻷخوة الكرام: أين ردودكم المشجعة و تعليقاتكم الجميلة و التي تسعدنا و تدفعنا لكتابة المزيد و المزيد من الموضوعات؟! كل عام و أنتم بخير بمناسبة عيد اﻷضحى المباركتعليم القراءة والاملاء للسنة الأولى والثانية ابتدائي 8تعليم القراءة والاملاء للسنة الأولى والثانية ابتدائي 8تعليم القراءة والاملاء للسنة الأولى والثانية ابتدائي 8تعليم القراءة والاملاء للسنة الأولى والثانية ابتدائي 8تعليم القراءة والاملاء للسنة الأولى والثانية ابتدائي 8تعليم القراءة والاملاء للسنة الأولى والثانية ابتدائي 8

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 262 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 262 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 286 بتاريخ السبت نوفمبر 20, 2010 11:29 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

المواضيع الأخيرة

» هل من مرحب
تعليم القراءة والاملاء للسنة الأولى والثانية ابتدائي Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2016 7:18 pm من طرف einstein2

»  الدفن عند البوذيين
تعليم القراءة والاملاء للسنة الأولى والثانية ابتدائي Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2016 4:43 pm من طرف einstein2

» دائرة دون مسلخ
تعليم القراءة والاملاء للسنة الأولى والثانية ابتدائي Icon_minitimeالسبت يناير 09, 2016 8:35 pm من طرف einstein2

» هل تعرفون كيف مات الشيخ محمد الغزالي ؟
تعليم القراءة والاملاء للسنة الأولى والثانية ابتدائي Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2015 7:16 pm من طرف einstein2

» فضل سورة البقرة
تعليم القراءة والاملاء للسنة الأولى والثانية ابتدائي Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2015 5:40 pm من طرف einstein2

»  الجزائر 7 - 0 تنزانيا
تعليم القراءة والاملاء للسنة الأولى والثانية ابتدائي Icon_minitimeالخميس ديسمبر 03, 2015 5:21 pm من طرف einstein2

» راس الوادي ماضيا وحاضرا
تعليم القراءة والاملاء للسنة الأولى والثانية ابتدائي Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 01, 2015 3:14 pm من طرف einstein2

» اين رواد الموقع
تعليم القراءة والاملاء للسنة الأولى والثانية ابتدائي Icon_minitimeالأحد نوفمبر 29, 2015 8:31 pm من طرف einstein2

» internet download manager
تعليم القراءة والاملاء للسنة الأولى والثانية ابتدائي Icon_minitimeالخميس نوفمبر 26, 2015 4:39 pm من طرف einstein2

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    تعليم القراءة والاملاء للسنة الأولى والثانية ابتدائي

    avatar
    زائر
    زائر


    تعليم القراءة والاملاء للسنة الأولى والثانية ابتدائي Empty تعليم القراءة والاملاء للسنة الأولى والثانية ابتدائي

    مُساهمة من طرف زائر الخميس فبراير 05, 2009 8:49 am

    إلى زملائي المعلمين الذين أسندت إليهم أقسام السنة الأولى و الثانية إبتدائي ، أقدم طريقة و وسيلة ناجعة لتعلم القراءة و الإملاء.
    هذه الطريقة مناسبة للتلاميذ الذين هم في مرحلة تعلم الحروف و امتلاك مفاتيح القراءة ، أو الذين تعلموها و يحتاجون إلى توظيف أصواتها و ربط بعضها ببعض .
    كما يعلم أخي المعلم أن نشاطات القراءة و الكتابة و الإملاء متكاملة ، لا يمكن أن نفصل أحدها عن الآخر ، فلا يمكن للتلميذ أن يقرأ ما لم يحفظ صور الحروف و أشكالها و أصواتها، و لا يمكنه أن يكتب ما لم يعرف وضعيات هذه الحروف و حدودها .
    هذه الطريقة التي أقترحها تقتضي أن يحضر المعلم بطاقات للحروف بكل وضعياتها ، فكل حرف يتكون من عدة وضعيات حسب طبيعته : منفصل ، متصل بالحرف الذي يسبقه ، متصل بالحرف الذي يأتي بعده ، متصل بالحرف الذي يسبقه و الحرف الذي يأتي بعده.
    فمثلا حرف القاف يتكون من الوضعيات : ق ، قـ ، ـقـ ، ـق
    . و حرف الراء : ر
    ، ـر . و حرف الشين : ش ، شـ ، ـشـ ، ـش . إلخ
    فإذا أردنا أن نكتب الكلمة " قلم " فإننا نحتاج إلى بطاقات الوضعيات : قـ ، ـلـ ، ـم . و بعد تصفيفها جنبا إلى جنب على حافة السبورة نحصل على الكلمة " قلم " تامة و غير مقطعة .
    هذه البطاقات يكون ارتفاعها : 10 سم و عرضها 8 سم . " إذا علقت على السبورة يجب أن تكون مقروءة من طرف كل التلاميذ في القسم "

    كيفية تنفيذ حصة بهذه الطريقة

    هذه الطريقة لا تحتاج إلى كثير من الوقت ، بل يمكن إدراجها في آخر حصة القراءة في فترة تعلم الحروف أو في فترة مراجعتها ، أو متى وجد المعلم متسعا من الوقت .
    - يوزع المعلم على التلاميذ البطاقات بطرق و كيفيات متعددة ، حسب عدد التلاميذ في القسم ، و حسب عدد الحروف التي تعلمها التلاميذ ، و حسب مهارة التلميذ نفسه .من 4 إلى 10 بطاقات .
    - يمكن أن يوزع المعلم لكل تلميذ حرفا ذا أربع وضعيات ، أو حرفين لكل منهما وضعيتين ، أو حرفين لكل منهما أربع وضعيات ، كما يمكن أن يعطي لكل تلميذ الحروف التي يشتبه في قراءتها كالفاء و القاف إلخ...
    - يقرأ المعلم كلمة يختارها مثلا " مدرسة " ، و يترك للتلاميذ بضع ثواني للتفكير في الحروف و الوضعيات المناسبة ثم يقدّرون إذا كانوا معنيين بالمشاركة .
    - يقوم التلاميذ و يصففون بطاقاتهم بالتناوب على حافة السبورة ، أولا الميم فالدال فالراء فالسين ثم التاء.
    - قد يخطئ التلميذ في الوضعية المناسبة للحرف ، فمثلا الذي عنده حرف الميم يحمل معه الوضعية : م ، فينبهه المعلم و التلاميذ أن الميم في الكلمة " مدرسة " تكون في بداية الكلمة و متصلة بالحرف الذي يليها .
    - و قد يأتي التلميذ الثاني بحرف الدال بالوضعية : د ، فينبهه المعلم و زملاؤه أن الدال في هذه الكلمة تكون متصلة بالميم : ـد ، فيعود إلى مكانه و يحضر البطاقة المناسبة .
    - و هكذا ينوع المعلم في الكلمات لتشمل الحروف و الأصوات المدروسة و ليعطي لكل التلاميذ فرصة المشاركة ، و لا يجب أن نقول أن التلاميذ الذين لا يقومون إلى السبورة لا يشاركون ، لأنه في كل مرة يقرأ المعلم كلمة إلا و ترى التلاميذ يبحثون في بطاقاتهم و يتوقعون وجود البطاقات المقصودة و عدم وجودها .
    - على المعلم أن يختار الكلمات التي لا تتكرر فيها نفس الوضعيات مثل : الكلمة "مفككة " يحتاج إلى وضعية الكاف : ـكـ مرتين
    - يمكن بعد تشكيل الكلمة على السبورة و نزع البطاقات ، أن يطلب المعلم من التلاميذ إعادة كتابتها على الألواح ، و هذا للربط بين نشاطي الكتابة و الإملاء.

    من محاسن هذه الطريقة :
    - طريقة حيوية ، يهتم بها التلاميذ أيما اهتمام ، و تثير فيهم نشاطا منقطع النظير. فهم يلعبون و يتعلمون .
    - فعالة للتلاميذ الذين لا يميزون بين المدود : " الألف و الواو و الياء "
    - فعالة للتلاميذ الذين لا يميزون بين الحروف المتشابهة : " السين و الشين " ، " الطاء و الظاء " ، " الصاد و الضاد " . إلخ..
    - هي طريقة عملية ، التلميذ لا يخاف من الخطإ ، فهو لا يترتب عليه شيئ إلا نزع البطاقة و تعويضها بأخرى ، التلميذ لا يشطب و لا يمسح .
    - ينصب جهد التلميذ على اختيار الحروف و الوضعيات المناسبة لها ، عكس الإملاء بالكتابة التي يوظف فيها مهارات أخرى : اتباع السطر تحسين شكل الحرف و حجمه إلخ .....
    - التلاميذ الذين يمارسونها بانتظام يتعلمون القراء
    ة و الإملاء بسرعة و بإتقان و هذا عن تجربة .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 2:24 pm