منتديات رأس الوادي مام9

صحيح البخاري : الإيمان : إطعام الطعام من الإسلام 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا صحيح البخاري : الإيمان : إطعام الطعام من الإسلام 829894
ادارة المنتدي صحيح البخاري : الإيمان : إطعام الطعام من الإسلام 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات رأس الوادي مام9

صحيح البخاري : الإيمان : إطعام الطعام من الإسلام 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا صحيح البخاري : الإيمان : إطعام الطعام من الإسلام 829894
ادارة المنتدي صحيح البخاري : الإيمان : إطعام الطعام من الإسلام 103798

منتديات رأس الوادي مام9

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

table width=90% align=center border=0 cellpadding=0 cellspacing=1>الرمز:اهلا بك من جديد معنا يا زائر نرحب بك ونتمنى لك قضاء اجمل الاوقات معنا.

الأصدقاء اﻷعزاء و اﻷخوة الكرام: أين ردودكم المشجعة و تعليقاتكم الجميلة و التي تسعدنا و تدفعنا لكتابة المزيد و المزيد من الموضوعات؟! كل عام و أنتم بخير بمناسبة عيد اﻷضحى المباركصحيح البخاري : الإيمان : إطعام الطعام من الإسلام 8صحيح البخاري : الإيمان : إطعام الطعام من الإسلام 8صحيح البخاري : الإيمان : إطعام الطعام من الإسلام 8صحيح البخاري : الإيمان : إطعام الطعام من الإسلام 8صحيح البخاري : الإيمان : إطعام الطعام من الإسلام 8صحيح البخاري : الإيمان : إطعام الطعام من الإسلام 8

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 38 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 38 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 318 بتاريخ الخميس نوفمبر 21, 2024 2:36 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

المواضيع الأخيرة

» هل من مرحب
صحيح البخاري : الإيمان : إطعام الطعام من الإسلام Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2016 7:18 pm من طرف einstein2

»  الدفن عند البوذيين
صحيح البخاري : الإيمان : إطعام الطعام من الإسلام Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2016 4:43 pm من طرف einstein2

» دائرة دون مسلخ
صحيح البخاري : الإيمان : إطعام الطعام من الإسلام Icon_minitimeالسبت يناير 09, 2016 8:35 pm من طرف einstein2

» هل تعرفون كيف مات الشيخ محمد الغزالي ؟
صحيح البخاري : الإيمان : إطعام الطعام من الإسلام Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2015 7:16 pm من طرف einstein2

» فضل سورة البقرة
صحيح البخاري : الإيمان : إطعام الطعام من الإسلام Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2015 5:40 pm من طرف einstein2

»  الجزائر 7 - 0 تنزانيا
صحيح البخاري : الإيمان : إطعام الطعام من الإسلام Icon_minitimeالخميس ديسمبر 03, 2015 5:21 pm من طرف einstein2

» راس الوادي ماضيا وحاضرا
صحيح البخاري : الإيمان : إطعام الطعام من الإسلام Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 01, 2015 3:14 pm من طرف einstein2

» اين رواد الموقع
صحيح البخاري : الإيمان : إطعام الطعام من الإسلام Icon_minitimeالأحد نوفمبر 29, 2015 8:31 pm من طرف einstein2

» internet download manager
صحيح البخاري : الإيمان : إطعام الطعام من الإسلام Icon_minitimeالخميس نوفمبر 26, 2015 4:39 pm من طرف einstein2

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

3 مشترك

    صحيح البخاري : الإيمان : إطعام الطعام من الإسلام

    Aya
    Aya
    عضو متميز
    عضو متميز


    مــشاركـــاتــــي : 64
    نقاط : 1005955
    الجنس : انثى
    تاريخ التسجيل : 24/09/2008

    صحيح البخاري : الإيمان : إطعام الطعام من الإسلام Empty صحيح البخاري : الإيمان : إطعام الطعام من الإسلام

    مُساهمة من طرف Aya الخميس أكتوبر 23, 2008 5:59 pm

    ‏حدثنا ‏ ‏عمرو بن خالد ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏يزيد ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الخير ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عمرو ‏ ‏رضي الله عنهما ‏
    ‏أن رجلا سأل النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أي الإسلام خير قال ‏ ‏تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف ‏


    ‏قوله : ( حدثنا عمرو بن خالد ) ‏
    ‏هو الحراني , وهو بفتح العين , وصحف من ضمها . ‏

    ‏قوله : ( الليث ) ‏
    ‏هو ابن سعد فقيه أهل مصر , عن يزيد هو ابن أبي حبيب الفقيه أيضا . ‏

    ‏قوله : ( أن رجلا ) ‏
    ‏لم أعرف اسمه , وقيل إنه أبو ذر , وفي ابن حبان أنه هانئ بن يزيد والد شريح . سأل عن معنى ذلك فأجيب بنحو ذلك . ‏

    ‏قوله : ( أي الإسلام خير ) ‏
    ‏فيه ما في الذي قبله من السؤال , والتقدير أي خصال الإسلام ؟ وإنما لم أختر تقدير خصال في الأول فرارا من كثرة الحذف , وأيضا فتنويع التقدير يتضمن جواب من سأل فقال : السؤالان بمعنى واحد والجواب مختلف . فيقال له : إذا لاحظت هذين التقديرين بان الفرق . ويمكن التوفيق بأنهما متلازمان , إذ الإطعام مستلزم لسلامة اليد والسلام لسلامة اللسان , قاله الكرماني . وكأنه أراد في الغالب , ويحتمل أن يكون الجواب اختلف لاختلاف السؤال عن الأفضلية , إن لوحظ بين لفظ أفضل ولفظ خير فرق . وقال الكرماني : الفضل بمعنى كثرة الثواب في مقابلة القلة , والخير بمعنى النفع في مقابلة الشر , فالأول من الكمية والثاني من الكيفية فافترقا . واعترض بأن الفرق لا يتم إلا إذا اختص كل منهما بتلك المقولة , أما إذا كان كل منهما يعقل تأتيه في الأخرى فلا . وكأنه بني على أن لفظ خير اسم لا أفعل تفضيل , وعلى تقدير اتحاد السؤالين جواب مشهور وهو الحمل على اختلاف حال السائلين أو السامعين , فيمكن أن يراد في الجواب الأول تحذير من خشي منه الإيذاء بيد أو لسان فأرشد إلى الكف , وفي الثاني ترغيب من رجي فيه النفع العام بالفعل والقول فأرشد إلى ذلك , وخص هاتين الخصلتين بالذكر لمسيس الحاجة إليهما في ذلك الوقت , لما كانوا فيه من الجهد , ولمصلحة التأليف . ويدل على ذلك أنه عليه الصلاة والسلام حث عليهما أول ما دخل المدينة , كما رواه الترمذي وغيره مصححا من حديث عبد الله بن سلام . ‏

    ‏قوله : ( تطعم ) ‏
    ‏هو في تقدير المصدر , أي : أن تطعم , ومثله تسمع بالمعيدي . وذكر الإطعام ليدخل فيه الضيافة وغيرها . ‏

    ‏قوله : ( وتقرأ ) ‏
    ‏بلفظ مضارع القراءة بمعنى تقول , قال أبو حاتم السجستاني : تقول اقرأ عليه السلام , ولا تقول أقرئه السلام , فإذا كان مكتوبا قلت أقرئه السلام أي : اجعله يقرأه . ‏

    ‏قوله : ( ومن لم تعرف ) ‏
    ‏أي : لا تخص به أحدا تكبرا أو تصنعا , بل تعظيما لشعار الإسلام ومراعاة لأخوة المسلم . فإن قيل : اللفظ عام فيدخل الكافر والمنافق والفاسق . أجيب بأنه خص بأدلة أخرى أو أن النهي متأخر وكان هذا عاما لمصلحة التأليف , وأما من شك فيه فالأصل البقاء على العموم حتى يثبت الخصوص ‏
    ‏( تنبيهان ) : ‏
    ‏الأول : أخرج مسلم من طريق عمرو بن الحارث عن يزيد بن أبي حبيب بهذا الإسناد نظير هذا السؤال , لكن جعل الجواب كالذي في حديث أبي موسى , فادعى ابن منده فيه الاضطراب وأجيب بأنهما حديثان اتحد إسنادهما , وافق أحدهما حديث أبي موسى . ولثانيهما شاهد من حديث عبد الله بن سلام كما تقدم ‏
    ‏الثاني : هذا الإسناد كله بصريون , والذي قبله كما ذكرنا كوفيون , والذي بعده من طريقيه بصريون , فوقع له التسلسل في الأبواب الثلاثة على الولاء . وهو من اللطائف .
    imad R E O
    imad R E O
    عضو فنان
    عضو فنان


    مــشاركـــاتــــي : 560
    نقاط : 6054
    الجنس : ذكر
    عـــمري : 35
    العمل/الترفيه : العقلية بحر و لي يقدم يتمحر
    تاريخ التسجيل : 02/08/2008

    صحيح البخاري : الإيمان : إطعام الطعام من الإسلام Empty رد: صحيح البخاري : الإيمان : إطعام الطعام من الإسلام

    مُساهمة من طرف imad R E O الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 10:01 am

    machkoura. wasili
    المنتظر
    المنتظر
    Admin
    Admin


    مــشاركـــاتــــي : 1010
    نقاط : 2117541
    الجنس : ذكر
    عـــمري : 48
    العمل/الترفيه : la coiffure
    تاريخ التسجيل : 17/03/2008

    صحيح البخاري : الإيمان : إطعام الطعام من الإسلام Empty رد: صحيح البخاري : الإيمان : إطعام الطعام من الإسلام

    مُساهمة من طرف المنتظر الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 12:33 pm

    شككككككككككككككككككككككككككرررررررررررررررررررررررررررررررررا

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 6:29 pm